وزارة
التربية
الوطنية
مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة
الثالثة
ثانوي جميع
الشعب
المدة
: ساعتان (2)
الجزء الأول
................................................................... [ 14 ن ]
قال
تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء
بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ
اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ
بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]
التعليمة:
1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين-
لا يجرمنكم- شنآن قوم-
2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما
قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء
الجزء
الثاني وضعية ادماجية :
.................................................................. [ 06 ]
لقد طلب
إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له.
فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى
عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال
لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن
تراني) الأعراف.
فالذين
ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل
كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم
لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ التعليمة:
أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا عومل
النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و
لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
ـ مدى عناية
الإسلام بالعقل
ـ العلاقة
بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
ـ العقل
وسيلة لصيانة الإيمان
ـ علاقة
العقل بالاجتهاد و التجديد



0 التعليقات:
إرسال تعليق