أقسام المدونة

الخميس، 12 سبتمبر 2013



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية                                          مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي  جميع الشعب                                 المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول  ................................................................... [ 14ن ]
قال الله تعالى :
(( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا)) [الإسراء/70]
                 (( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً))  [النساء/82]
التعليمة:
1.   اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون  
2.   أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية
3.   وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .

الجزء الثاني :وضعية ادماجية ...................................................[06ن ]
أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها

التعليمة:
بين على ضوء ما درست ما يأتي :
1.   الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم
            نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين


 الجـــزء الاول:

 1) شرح الحديث شرحا وافيا:  

        المساواة أمام القانون من مبادئ الشريعة الإسلامية لأنها لا تفرق بين الأغنياء والضعفاء بل تطبق أحكامها العادلةعلى الجميع.
        تحريم الشفاعة في الحدود : فلا فرق بين غني وفقير ، قوي  وضعيف عند تطبيق الحدود والعقوبات . ولا يجوز لأحدأن يشفع لدى الحاكم لتعطيل الحدود مهما كانت مكانة الشخص الذي استحق الحد والعقوبة.
      من الآثار السلبية للشفاعة في الحدود : تعطيل تنفيذ حدود اللــه في حق طبقة معينة يؤدي إلى :
أ‌-       تشجيع القادرين على التخلص من العقاب بالشفاعة .
ب‌-  وجود تمييز طبقي بين الأغنياء و الفقراء.
                          ج- شيوع الجريمة والفساد الذي يؤدي إلي دمار المجتمع وانتشار الفوضى فيه .
                           د- إهدار قيمة العدالة والقانون وهي أهم مقومات استقرار المجتمع .
 2) استخراج ثلاث فوائد من الحديث:

     - تحريم السرقة وبيان عقوبتها.
     - تحريم الشفاعة في الحدود.
     - الحث على إقامة حدود اللـــــه وتطبيقها .
 3) الحديث يشير إلى إحدى القيم السياسية ألا وهي العدل:

    ذكـــٍر أهميتها : للعدل مساحة واسعة في العلاقات الإنسانية ، والإسلام أكد كثيرا على العدل واعتبره الهدف الكبير لجميع الرسالات السماوية .
-         ومعناه عدم المحاباة وإعطاء كل ذي حق حقه حتى ولو كان كافرا.
-         ومن ليس له الحق يجب أن يخضع للحق حتى ولو كان مسلما ومعناه كذلك خذلان الظالم وعدم تمكينه
من ممارسة الظلم لقوله تعالى :" إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء
والمنكر والبغي" (سورة النحل-90).

الجـــزء الثاني:

   تعريف الوقف وبيان حكمه وأثاره:

تعريفــــــــــه:  هو كل ما يتركه العبد وقفا للــه تعالى لفئة معينة أو جهة مخصوصة كالذي يوقف أرضا لبناء مسجد أو مستشفى.
حكمــــــــــــه:  مستحب لما يحققه من أثار ايجابيه تعود على الفرد والمجتمع .
أثـــــــــــــاره:
-         نيل رضا اللـــه عز وجل وتدارك الإنسان لما فاته من الخير .
-         خدمة المجتمع.
-         تحقيق التضامن والتكافل الاجتماعي.
-         المساهمة في تقوية الاقتصاد عبر المشاريع والاستثمارات وإيجاد فرص العمل .
-         المساهمة في تحقيق الحد الأدنى من حاجيات الفئات المحرومة.




      الجــزء الاول :( 14نقطة) 

      عن عائشـــة رضي اللــه عنها أنها قالت :" إن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا من يكلم فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم  فكلمه أسامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتشفع في حد من حدود الله ؟ ثم قام فاختطب فقال : أيها الناس إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمــد سرقت لقطعت يدها " 
[ متفق عليه، ورواه أصحاب السنـــن ] .

 المطلوب : 

1-   اشرح الحديث شرحا مو جزا . (05نقط)
2-   استخرج من الحديث ثلاث فوائد . (03نقط)
3-   أشار الحديث إلى إحدى القيم السياسية حدد هذه القيمة مبينا أهميتها.(06نقط)

الجزء الثاني : (06نقط)

           - عرف الوقف وبين حكمه وأثاره .



                                                بالتوفيـــــــــــــــــــــــــــــق