أقسام المدونة

الخميس، 12 سبتمبر 2013



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية                                          مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي  جميع الشعب                                 المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول  ................................................................... [ 14ن ]
قال الله تعالى :
(( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا)) [الإسراء/70]
                 (( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً))  [النساء/82]
التعليمة:
1.   اشرح الكلمات الآتية : كرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون  
2.   أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية كبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية
3.   وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .

الجزء الثاني :وضعية ادماجية ...................................................[06ن ]
أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شركة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها

التعليمة:
بين على ضوء ما درست ما يأتي :
1.   الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم
            نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين

0 التعليقات:

إرسال تعليق